اتكلمنا قبل كده عن التسويق الالكتروني 🤩 ... و وفقا ل طلبكم هنتكلم النهارده عن التسويق بشكل عام و هل فى اختلاف بين التسويق الالكتروني و التقليدى
*ده اللى هنعرفه فى بوست النهارده* 🤩
بس قبل م نبدأ لو مكنتش شوفت بوست التسويق الالكتروني .. هتلاقيه فى اللينك ده
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=420088726010513&id=101955451157177
من المعروف طبعا أن كل شخص بيختلف فى وجهه نظره عن التانى فى اى موضوع
و باختلاف وجهات النظر بين الأشخاص اختلف التسويق من حيث التعريف ... ف بقا عندنا اكتر من تعريف .......
*ممكن نعرف التسويق على أنه*
نشاط المُنتِجين بهدف بيع المُنتَجات أو الخدمات للمُستهلِكين.
أو الاستراتيجيّة التي تُساهم في جذب مجموعة من المستهلكين، وتشمل على تطبيق العديد من النشاطات، مثل المبيعات والإعلانات وغيرها....
من التعريفات المنتشره للتسويق أنّه كل النّشاطات التجاريّة االلى بتعتمد على تطبيق فن الإعلان عن الخدمات والبضائع بهدف نقلها إلى المستهلكين ( هنوضح مفهوم الاعلان ف بوينت تانيه )
🤩 *أهم عناصر التسويق*
عشان يتم التسويق بطريقه صحيحه لازم يكون فى عناصر اللى بنقول عليها مكونات الوصفه 🤭
*المُنتج*
من الحاجات اللى مُمكن تقدمها للسوق بهدف استهلاكها أو استخدامها أو تحقيق حاجة مُعيّنة؛ بحيث يُشكّل خصائص ماديّة أو غير ماديّة، زى الخدمات.
*السعر*
وهو النشاط اللى بيهدف ل تحديد القيمة الخاصّة في المنتج، والتي تُدفَع من خلال (المستهلك) مقابل حصوله على السلع أو الخدمات، ويُعَدُّ السعر العنصر المُهمّ في اتّخاذ القرارات التسويقيّة في المُنشآت التي تعتمد على استخدام القيمة التبادليّة، ممّا يُساهم في تحقيق أرباح لها مُقابل أسعار معقولة عند المُستهلِكين.
*التوزيع*
و هو مجموعة من الوسائل والجهات التي تحرص على تحقيق التبادل معاً من أجل توفير الخدمات أو المُنتجات للأفراد، ويضمن التّوزيع أنّ تكون المُنتجات مُتوفّرةً عند حاجة المُستهلكين أو العملاء لها في أيّ وقت أو مكان.
*الترويج*
هو النشاط اللى بيعتمد على تطبيق الاتصال مع العملاء بهدف إقناعهم وتعريفهم بفكرة أو خدمة أو سلعة مُعيّنة، ممّا يُساهم في التأثير عليهم، وجذب سلوكهم الاستهلاكيّ للحصول على الشيء الذي يُقدّمه الترويج
للتأكد ممكن تشوفوا الموقع ده
https://mawdoo3.com/%D9%86%D8%A8%D8%B0%D8%A9_%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82
*ملاحظه هااااااااامه* 🤩🤩
فى نوعين رئيسيين للتسويق و اللى غالبا بيختلفوا اخلاف طفيف عن بعض ... و هما التسويق الالكتروني و التسويق التقليدى
اللى هنقارن بينهم دلوقتى
التسويق التقليدي
يعتبر تسويق احادي الجهة بحيث ان الشركه المروجه تقوم بالتسويق لمنتجها عند الجهة المستهدفه في السوق
لكن في التسويق الالكتروني يكون هنالك تفاعل كبير بحيث تتمكن الشركه من التواصل بمختلف اشكاله مع العميل والاستماع والرد على اسئله ومتطلبات العملاء بشكل مباشر .
اساليب التواصل في التسويق التقليدي
عادة تكون اكثر خصوصيه وتتطلب وقتا وتخطيطا مثل الرد على التلفون واعطاء الاجابه المناسبه او الرد على البريد الالكتروني ,
بينما التسويق الالكتروني يمتاز بشفافيه اكبر فهو عاده يستخدم صفحات عامه مثل صفخات شبكات التواصل الاجتماعي ( فيسبوك , تويتر ) بحيث يمكن رؤيه السؤال الذي تم توجيهه للشركه وبماذا ردت الشركه ويمكن ايضا ان يقوم اي عميل اخر بالدخول في خط المحادثه واعطاء رائيه.
تجري العاده ب ان تكون حملات التسويق التقليدي مخططه ومدروسه بشكل دقيق بحيث يتم اعداد جدول زمني لها للبدء والانتهاء قبل الشروع بها
ولكن في التسويق الالكتروني
يكون هناك مرونه اكثر في التعديل على جدول الحمله التسويقيه وذلك من خلال الاعتماد على الردود الاتيه من المستهلكين وارائهم بحيث ينم اخذها تحت الاعتبار فيتم تمديد فتره الحمله على حسب الحاجه.
في اغلب الشركات التي تعتمد على التسويق التقليدي يكون الرد على التلفونات خلال ساعات العمل المحدوده وبس
بينما في التسويق الالكتروني يكون الرد على مدار الساعه من خلال صفحات الانترنت التسويقيه التي تحتوي على اكثر من مشرف يعملون بنظام النوبات على مدار الساعه والعديد.
*و بكده نقدر نقول إن التسويق الرقمى مؤثر اكتر من التقليدى و لكن فى بعض الاحيان يحتفظ التقليدى بقدر من الخصوصيه*
# Shabab Talanted
# مع بعض هنوصل
*ده اللى هنعرفه فى بوست النهارده* 🤩
بس قبل م نبدأ لو مكنتش شوفت بوست التسويق الالكتروني .. هتلاقيه فى اللينك ده
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=420088726010513&id=101955451157177
من المعروف طبعا أن كل شخص بيختلف فى وجهه نظره عن التانى فى اى موضوع
و باختلاف وجهات النظر بين الأشخاص اختلف التسويق من حيث التعريف ... ف بقا عندنا اكتر من تعريف .......
*ممكن نعرف التسويق على أنه*
نشاط المُنتِجين بهدف بيع المُنتَجات أو الخدمات للمُستهلِكين.
أو الاستراتيجيّة التي تُساهم في جذب مجموعة من المستهلكين، وتشمل على تطبيق العديد من النشاطات، مثل المبيعات والإعلانات وغيرها....
من التعريفات المنتشره للتسويق أنّه كل النّشاطات التجاريّة االلى بتعتمد على تطبيق فن الإعلان عن الخدمات والبضائع بهدف نقلها إلى المستهلكين ( هنوضح مفهوم الاعلان ف بوينت تانيه )
🤩 *أهم عناصر التسويق*
عشان يتم التسويق بطريقه صحيحه لازم يكون فى عناصر اللى بنقول عليها مكونات الوصفه 🤭
*المُنتج*
من الحاجات اللى مُمكن تقدمها للسوق بهدف استهلاكها أو استخدامها أو تحقيق حاجة مُعيّنة؛ بحيث يُشكّل خصائص ماديّة أو غير ماديّة، زى الخدمات.
*السعر*
وهو النشاط اللى بيهدف ل تحديد القيمة الخاصّة في المنتج، والتي تُدفَع من خلال (المستهلك) مقابل حصوله على السلع أو الخدمات، ويُعَدُّ السعر العنصر المُهمّ في اتّخاذ القرارات التسويقيّة في المُنشآت التي تعتمد على استخدام القيمة التبادليّة، ممّا يُساهم في تحقيق أرباح لها مُقابل أسعار معقولة عند المُستهلِكين.
*التوزيع*
و هو مجموعة من الوسائل والجهات التي تحرص على تحقيق التبادل معاً من أجل توفير الخدمات أو المُنتجات للأفراد، ويضمن التّوزيع أنّ تكون المُنتجات مُتوفّرةً عند حاجة المُستهلكين أو العملاء لها في أيّ وقت أو مكان.
*الترويج*
هو النشاط اللى بيعتمد على تطبيق الاتصال مع العملاء بهدف إقناعهم وتعريفهم بفكرة أو خدمة أو سلعة مُعيّنة، ممّا يُساهم في التأثير عليهم، وجذب سلوكهم الاستهلاكيّ للحصول على الشيء الذي يُقدّمه الترويج
للتأكد ممكن تشوفوا الموقع ده
https://mawdoo3.com/%D9%86%D8%A8%D8%B0%D8%A9_%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82
*ملاحظه هااااااااامه* 🤩🤩
فى نوعين رئيسيين للتسويق و اللى غالبا بيختلفوا اخلاف طفيف عن بعض ... و هما التسويق الالكتروني و التسويق التقليدى
اللى هنقارن بينهم دلوقتى
التسويق التقليدي
يعتبر تسويق احادي الجهة بحيث ان الشركه المروجه تقوم بالتسويق لمنتجها عند الجهة المستهدفه في السوق
لكن في التسويق الالكتروني يكون هنالك تفاعل كبير بحيث تتمكن الشركه من التواصل بمختلف اشكاله مع العميل والاستماع والرد على اسئله ومتطلبات العملاء بشكل مباشر .
اساليب التواصل في التسويق التقليدي
عادة تكون اكثر خصوصيه وتتطلب وقتا وتخطيطا مثل الرد على التلفون واعطاء الاجابه المناسبه او الرد على البريد الالكتروني ,
بينما التسويق الالكتروني يمتاز بشفافيه اكبر فهو عاده يستخدم صفحات عامه مثل صفخات شبكات التواصل الاجتماعي ( فيسبوك , تويتر ) بحيث يمكن رؤيه السؤال الذي تم توجيهه للشركه وبماذا ردت الشركه ويمكن ايضا ان يقوم اي عميل اخر بالدخول في خط المحادثه واعطاء رائيه.
تجري العاده ب ان تكون حملات التسويق التقليدي مخططه ومدروسه بشكل دقيق بحيث يتم اعداد جدول زمني لها للبدء والانتهاء قبل الشروع بها
ولكن في التسويق الالكتروني
يكون هناك مرونه اكثر في التعديل على جدول الحمله التسويقيه وذلك من خلال الاعتماد على الردود الاتيه من المستهلكين وارائهم بحيث ينم اخذها تحت الاعتبار فيتم تمديد فتره الحمله على حسب الحاجه.
في اغلب الشركات التي تعتمد على التسويق التقليدي يكون الرد على التلفونات خلال ساعات العمل المحدوده وبس
بينما في التسويق الالكتروني يكون الرد على مدار الساعه من خلال صفحات الانترنت التسويقيه التي تحتوي على اكثر من مشرف يعملون بنظام النوبات على مدار الساعه والعديد.
*و بكده نقدر نقول إن التسويق الرقمى مؤثر اكتر من التقليدى و لكن فى بعض الاحيان يحتفظ التقليدى بقدر من الخصوصيه*
# Shabab Talanted
# مع بعض هنوصل